LIMADA ?
LIMADA ?

La remise en liberté de Tariq Ramadan acceptée
 
AccueilCalendrierFAQRechercherS'enregistrerConnexion
Rechercher
 
 

Résultats par :
 
Rechercher Recherche avancée
Derniers sujets
Navigation
 Portail
 Index
 Membres
 Profil
 FAQ
 Rechercher
Forum
Partenaires
Forum gratuit



Tchat Blablaland



Partagez | 
 

 min hikam lokmane

Aller en bas 
AuteurMessage
ali



Messages : 349
Date d'inscription : 07/07/2008

MessageSujet: min hikam lokmane   Ven 14 Aoû - 7:58

من حكم لقمان1 - يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ، و شاور في أمرك العلماء . 2 - لا ترغب في ود الجاهل فيرى أنك ترضى عمله ، و لا تهاون بمقت الحكيم فيزدهذه فيك . 3 - كن عبداً للأخيار و لا تكن خليلاً للأشرار . 4 - اعتزل عدوك ، و احذر صديقك ، و لا تتعرض لما لا يعنيك . 5 - من كتم سره كان الخيار بيده . 6 - يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ، فإن الله تبارك و تعالى ليحي القلوب بنور الحكمة كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء . 7 - يا بني للحاسد ثلاث علامات : يغتاب صاحبه إن غاب ، ويتملق إذا شهد ويشمت بالمصيبة . 8 - كن غنياً تكن أميناً . 9 - لا تضع برك إلا عند راعيه . 10- إن الدنيا معبرة فاعبرها ولا تعمرها . 11- إنك قد استدبرت الدنيا من يوم نزلتها واستقبلت الآخرة ، فأنت إلى دار تقرب منها أقرب من دار تتباعد عنها . 12- إذا أردت أن تواخي رجلاً فأغضبه قبل ذلك فإنم أنصفك عند غضبه و إلا فاحذره . 13- لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء .14- أنزل الناس من صاحبك منزلة من لا حاجة له بك ولا بد لك منه .15- كن كمن لا يبتغي محمدة الناس و لا يكسب ذمهم ، فنفسه منه في عناء والناس منه في راحة .16- امتنع بما يخرج من فيك فإنك ما سكتَّ سالم ، وإنما ينبغي لك من القول ما ينفعك ، إلى غير ذلك مما لا يحصى .17- اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة .18- يا بني : اتق الله ولا تري الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر .19- ألا أن يد الله على أفواه الحكماء لا يتكلم أحدهم إلا ماهيأ الله له.20- اعتزل الشر يعتز لك فإن الشر للشر خلق .21- إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم .22- لا تكن أعجز من هذا الديك ، الذي يصوت بالأسحار ، وأنت نائم في الأسحار .23- عليك بمجالسة العلماء ، و استمع كلام الحكماء ، فإن الله تعالى يحي القلب الميت بنور الحكمة ، كما يحيالأرض بوابل المطر ، فإن من كذب ذهب ماء وجهه ، ومن ساء خلقه كثر غمه ، ونقل الصخور من مواضعهاأيسر من إفهام من لا يفهم .24- يأتي على الناس زمان لا تقر فيه عين حليم وفي رواية (عين حكيم ) .25- عود لسانك أن يقول : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا ترد .26- من يحب المراء يشتم ، ومن يدخل مداخل السوء يتهم ، ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم ، ومن لا يملك لسانه يندم .27- لا تضيع مالك وتصلح مال غيرك ، فإن مالك ما قدمت ومال غيرك ما تركت .28- ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثا .29- إن الله رضيني لك فلم يوصيني بك ولم يرضك لي فأوصاك بي .30- بابني من كان له من نفسه واعظ ، كان له من الله عز وجل حافظ .31- لا تأكل شبعاً على شبع ، فإن إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله .32- ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالح امرأة صالحة 33- ليس غنى كصحة ولا نعمة كطيب نفس .34- لا تجالس الفجار و لا تماشهم ، اتق أن ينزل عليهم عذاب من السماء فيصيبك معهم .35- جالس العلماء و ماشهم عسى أن تنزل عليهم رحمة فتصيبك معهم .36- حملت الجندل و الحديد و كل شيء ثقيل ، فلم أحمل شيئاً
Revenir en haut Aller en bas
miki
Invité



MessageSujet: min hikami lokman   Sam 15 Aoû - 5:57

من حكم لقمان


نصائح لقمان لابنه:
- إنك منذ سقطت إلى الدنيا استدبرتها واستقبلت الآخرة، فدار أنت إليها تسير أقرب إليك من دار أنت عنها متباعد.
- إن الدنيا بحر عميق، قد هلك فيها عالم كثير، فاجعل سفينتك فيها الإيمان، واجعل شراعها التوكل، واجعل زادك فيها تقوى الله، فإن نجوت فبرحمة من الله، وإن هلكت فبذنوبك.
- خف الله خوفًا لو وافيته ببر الثقلين خفت أن يعذبك الله، وارج الله رجاءً لو وافيته بذنوب الثقلين رجوت أن يغفر لك.

حسن المعاشرة وآدابها:
إن عدمك ما تصل به قرابتك، وتتفضل به على إخوانك فلا يعدمنك حسن الخلق وبسط البشر، فإنه من أحسن خلقه أحبه الأخيار وجانبه الفجار.

معرفة الدين:
- سيد أخلاق الحكمة دين الله تعالى، ومثل الدين كمثل شجرة نابتة، فالإيمان بالله ماؤها، والصلاة عروقها، والزكاة جذعها، والتآخي في الله شعبها، والأخلاق الحسنة ورقها، والخروج عن معاصي الله ثمرها، ولا تكمل الشجرة إلا بثمرة طيبة، كذلك الدين لا يكمل إلا بالخروج عن المحارم.
- إن أشد العدم عدم القلب، وإن أعظم المصائب مصيبة الدين، وأسنى المرزئة مرزئته، وأنفع الغنى غنى القلب، فتلبّث في كل ذلك، والزم القناعة والرضى بما قسم الله.

الاستعداد للقيامة:
كيف لا يخاف الناس ما يوعدون وهم ينتقصون في كل يوم، وكيف لا يعد لما يوعد من كان له أجل ينفذ.

العلم السلبي:
لا تتعلم العلم لتباهي به العلماء، أو تماري به السفهاء، أو ترائي به في المجالس، ولا تترك طلب العلم زهادة فيه ورغبة في الجهالة، لعدم رغبتك فيه.

مجالس ذكر الله تعالى:
اختر المجالس على عينيك، فإن رأيت قومًا يذكرون الله فاجلس إليهم، فإنك إن تكن عالمًا ينفعك علمك ويزيدوك علمًا، وإن تكن جاهلاً يعلموك، ولعل الله تعالى أن يظلهم برحمة فيعمك معه
م.
Revenir en haut Aller en bas
miki
Invité



MessageSujet: min hikami lokman   Sam 15 Aoû - 5:58

تصديق الموت:
إن تك في شك من الموت فادفع عن نفسك النوم ولن تستطيع ذلك، وإن كنت في شك من البعث فادفع عن نفسك الانتباه ولن تستطيع ذلك، فإنك إذا فكرت في هذا علمت أن نفسك بيد غيرك، وإنما النوم بمنزلة الموت، وإنما اليقظة بعد النوم بمنزلة البعث بعد الموت.

الدنيا والآخرة:
بع دنياك بآخرتك تربحهما جميعًا، ولا تبع آخرتك بدنياك تخسرهما جميعًا.

تقريع الحكيم:
لأن يضربك الحكيم فيؤذيك خير أن يدهنك الجاهل بدهن طيب.

سر حكمة لقمان:
قيل للقمان: ألست عبدًا لآل فلان؟
قال: بلى.
فقيل له: فما بلغ بك ما نرى؟
قال: صدق الحديث، وأداء الأمانة، وتركي ما لا يعنيني، وغضي بصري، وكفي لساني، وعفتي في طعمتي، فمن نقص عن هذا فهو دوني، ومن زاد عليه فهو فوقي، ومن عمله فهو مثلي.

نصائح لقمان في قرية كوماس:
- إنه ليس كل من قال: اغفر لي غفر له، إنه لا يغفر إلا لمن عمل بطاعة ربه.
- لو كانت البيوت على العمل ما جاور رجل جار سوء أبدًا.
- الوحدة خير من صاحب السوء، والصاحب الصالح خير من الوحدة.
- نقل الحجارة والحديد خير من قرين السوء.
- من ذا الذي عبد الله فخذله؟ ومن ذا الذي ابتغاه فلم يجده؟ ومن ذا الذي ذكره فلم يذكره؟ ومن ذا الذي توكل على الله فوكله إلى غيره؟ ومن ذا الذي تضرع إليه جل ذكره فلم يرحمه؟
- معاداة المؤمن خير من مصادقة الفاسق.

أربعة حكم في أربعة كلمات:
تعلمت سبعة آلاف من الحكمة فاحفظ منها أربعًا ومر معي إلى الجنة:
احكم سفينتك فإن بحرك عميق
وخفف حملك فإن العقبة كؤود
وأكثر الزاد فإن السفر بعيد
وأخلص العمل فإن الناقد بصير.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: min hikam lokmane   

Revenir en haut Aller en bas
 
min hikam lokmane
Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
LIMADA ? :: sur les Activites Associatives et la Jalia Musulmanes-
Sauter vers: